الجنس : عدد المساهمات : 4743العمر : 32الموقع : مـسـكـت الـقـلم لأكـتـب هـمـومـي فـبـكـى الـقـلـم قـبـل أن تـبـكـي عـيـونـيالعمل/الترفيه : أعـــمــال حــره S.W.A.Tالمزاج : رايق+معصب
موضوع: الاحاديث غير الصحيحة و البديل الصحيح .. الأربعاء مايو 12, 2010 9:56 pm
السلام عليكم إخواني و أخواتي في الله .. حياكم الله بتحية مباركة
سأحاول أن أضع بعض الأحاديث المشتهرة على ألسنة الناس من الضعيف ثم آتي بالبديل الصحيح سواء كان هذا البديل آية قرآنية أو حديث صحيح أو ما تراجع الشيخ الألباني رحمة الله عليه من الضعيف إلى الصحيح أو الحسن أو أضع تعليقا على الحديث الضعيف إذا لم يكن له أصل وبديل في من الصحيح .. وأعتمدت في هذا البحث منهج الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في تضعيف الأحاديث وتصحيحها .
فبعض الناس يقول : إذا ماذا نقول إذا كل ما نعرفه ضعيفا ؟؟؟ لذلك سأحاول أن أجمع ما أقدر عليه من البدائل لكي نستغني بها عن الضعيف و الله أعلى و أعلم
في هذا الموضوع الذي أستعنت في تكوينه من مواضيع موجودة في الأنترنت قد يصل عدد الأحاديث الموجودة فيها إلى 200 حديث على ما أذكر .. واستعنت أحيانا بالبدائل المتوفرة على الإنترنت من المواقع الإسلامية الشهيرة والثابتة .. ثم وضعت ما يقارب 300 حديث ضعيف و أتيت بالبدائل اجتهادا في برنامج مكتبة الشيخ الألباني رحمه الله
ولقد وضعت هذا الموضوع في منتديات أخرى لكن توقفت عند 500 حديث .. لعل الله يهديني و أكمل البحث .. ادعوا الله لي بالهداية .. جزاكم الله خيرا
و الله المستعان
-----------------------------
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و أصحابه و سلم :
هذه 100 من الأحاديث و البدائل لها من الصحيح وأكثرها نقلته من الإنترنت لكن لي بعض الإضافات و التعليقات ::::
سأضع الحديث الضعيف ثم البديل الصحيح ::
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
بديل صحيح
( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]
-----------------------------------
3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
هذه مقولة سيدنا علي رضي الله عنه كما جاء في فتوى في موقع الشبكة الإسلامية ولا بأس بها أن تقال كأثر صحيح
-----------------------------------
---------------------------
4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
بديل صحيح
( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]
(21 )إنما بعثت معلما " الضعيفة 11 ، وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
-----------------------------------
6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .
بديل صحيح
أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 157 في صحيح الجامع
(مَنْ أحبَّ دنياهُ؛ أضَرَّ بآخِرَتِهِ، ومَنْ أحبَّ آخرَتَهُ؛ أضرَّ بدنياه، فآثروا ما يبقَى على ما يَفْنَى ) ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم ( 5650 ) ثم صححه في الصحيحة ( 3287 )
قال الناشر : في أصل الشيخ رحمه الله فوق هذا المتن : نقل إلى الصحيحة ( 3287 ) وانظر آخر التخريج هنا . قلت : قال الشيخ رحمه الله : ثم وجدت له شاهدا قويا من حديث أبي هريرة نحوه ، فبادرت إللى
إخراجه في الصحيحة ( 3287 ) والحمد لله على توفيقه . ( السلسلة الضعيفة المجلد الثاني عشر – ص 338 ) والحديث الذي أشار إليه الشيخ رحمه الله – في الصحيحة 3287 – لفظه : من طلب الدنيا أضر بالآخرة ومن طلب الآخرة أضر بالدنيا ، فأضروا بالفاني للباقي )
-----------------------------------
7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
بديل صحيح
تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2928 في صحيح الجامع
و معنى الحديث أن لا ينخدع المسلم بالحسن و الجمال والنسب بل يجب أن يبحث عن الأخلاق و الدين و الأحاديث كثيرة في هذا الباب .
-----------------------------------
8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .
وبهذه المناسبة أذكر الحديث المشهور على ألستنا و هو ::
فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد
حديث موضوع.. . ابن ماجة للألباني رقم الحديث 222
بديل صحيح :
بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء
رقم 808 تصحيح الألباني لسنن النسائي
وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
جزء من حديث رقم 3641 سنن أبو داود تعليق الألباني
-----------------------------------
9- « توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم ». قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/415) . "الضعيفة" (22) .
بديل صحيح:
قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي ) [ صحيح الجامع (4523)]
-----------------------------------
10- ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)). ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .
بديل صحيح
من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 6228 في صحيح الجامع
ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفي وإن مات دخل الجنة من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عز وجل ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله
الأدب المفرد رقم الحديث 1094 تعليق الألباني
60 ( حسن صحيح ولكن قوله : " رفع الطرف " فهو شاذ ) وقالت أم سلمة رضي الله عنها : ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي [ قط ] إلا رفع طرفه إلى السماء فقال : " اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي "
الكلم الطيب حديث رقم 60.. حديث حسن صحيح .. تعليق الألباني
ملاحظة : الروايات المروية عن بريدة هي ضعيفة كما أوردها الألباني في ضعيف الترغيب و الترهيب
----------------------------------------
11- ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)). قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195).
بديل صحيح
لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7287 في صحيح الجامع.
------------------------------------
12- ((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .
أما حكم النوم بعد العصر فقد جاء فيه قولان عن أهل العلم :
الأول : الكراهة ، وقد نص عليه كثير من الفقهاء في كتب الفقه ، وبعضهم يستدل عليه
بالحديث السابق ، المشار إلى ضعفه ، وبعضهم يستدل عليه ببعض الآثار السلفية ،
والتجربة الطبية .
قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد :
ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث الطحال
ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة .
وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر .
و الثاني : بالإباحة لأنه لم يرد نهي صحيح بذلك.
لكن إذا كان الإنسان قد فقد ساعات نومه بسهر أو ما شابه فلا حرج عليه بهذا و الله أعلم.
-------------------------------------------- 13- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ......)). قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .
بديل صحيح:
( صحيح )
وعن بريدة قال أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال بم سبقتني إلى الجنة ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي . قال يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين وما أصابني حدث قط إلا توضأت عنده ورأيت أن لله علي ركعتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما .
14- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .
15- ((من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)). قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).
حديث مشابه :
1- ( ضعيف ) حديث من زارني أو زار قبري كنت له شافعا أو شهيدا . رواه أبو داود الطيالسي . إرواء الغليل رقم 1127
2- ( منكر ) عن ابن عمر مرفوعا من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي وفي رواية من زار قبري وجبت له شفاعتي. رواه الدارقطني بإسناد ضعيف . إرواء الغليل رقم 1128
تعليق :
يقول الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم 47 ::::
( انظر الشرح الطويل في الكتاب . وفيه أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد عى شيء منها في الدين .
ويقول ابن تيمية بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم واستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليها لعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . . . والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلى الله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أين أقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لاتعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . . . الحديث أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح
------------------------------------
16- ((اختلاف أمتي رحمة)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .
تعليق::
كلام الشيخ الالباني رحمه الله في كتاب صفة الصلاة رقم 64
فثبت أن الخلاف شر كله وليس رحمة
أن الصحابة اختلفوا اضطرارا ولكنهم كانوا ينكرون الاختلاف ويفرون منه ما وجدوا إلى ذلك سبيلا .
------------------
نكمل ::::
17- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).
بديل صحيح :
اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1144 في صحيح الجامع
دعوا لي أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3386 في صحيح الجامع
وبهذه المناسبة أوجه هذا الحديث إلى كل من سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- ((من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة"(2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11) .
بديل صحيح
( وأحيانا يقرأ : قل يا أيها الكافرون ( 109 : 6 : ) في الأولى وقل هو الله أحد ( 112 : 4 : ) في الأخرى . ( ابن ماجه وابن خزيمة ) وكان يقول : ( نعم السورتان هما ) . ( ابن حبان في صحيحه ) و( سمع رجلا يقرأ السورة الأولى في الركعة الأولى فقال : [ ( هذا عبد آمن بربه ) ثم قرأ السورة الثانية الأخرى فقال : ( هذا عبد عرف ربه ) ] ) .
أي من ذاق طعم الإيمان و القرآن و الصلاة فقد عرف ربه و الله أعلم
-------------------------------------------
19- ((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" (78) .وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .
بديل صحيح :
قال تعالى : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم : 4]
-------------------------------------------
20- ((الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم)). . قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .
بديل صحيح :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
سنن أبو داود رقم 3641
---------------------------------------
21- ((سؤر المؤمن شفاء)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78) .
بديل صحيح :
هل تأكل المرأة مع زوجها وهي طامث قالت نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوني فآكل معه وأنا عارك كان يأخذ العرق فيقسم علي فيه فاعترق منه ثم أضعه فيأخذه فيعترق منه ويضع فمه حيث وضعت فمي من العرق ويدعو بالشراب فيقسم علي فيه من قبل أن يشرب منه فآخذه فأشرب منه ثم أضعه فيأخذه فيشرب منه ويضع فمه حيث وضعت فمي من القدح
سنن النسائي بتحقيق الألباني رقم 377
---------------------------------------
22- ((إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي)). ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233) .
قال الشيخ الألباني : حديث منكر . الضعيفة رقم 85
بديل صحيح : سبحان الله قد قلب الحق !!!
إن الدجال يخرج من قبل المشرق من مدينة يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1607 في صحيح الجامع
------------------------------------
23- ((التائب حبيبُ الله)). لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3008 في صحيح الجامع
-----------------------------------
24- ((أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) . لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101) .
بديل صحيح :
إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2339 في صحيح الجامع
المعنى : أن النبي صلى الله عليه و سلم بشر و ينسى و شرع لهم الحكم و هو سجود السهو . و الله أعلم -----------------------------------
25- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).
بديل صحيح :
صحيح ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قضي الأمر وهم في غفلة
قال في الدنيا .رواه ابن حبان في صحيحه. صحيح الترغيب و الترهيب 1709
و المعنى أن الإنسان غافل عن الحق إلى أن يأتيه الموت و كما قال عز و جل : لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قـ : 22]
مع تحيات عاشق الغروب
قال صلى الله عليه و سلم : لعن الله من سب أصحابي .
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 5111 في صحيح الجامع ---------------------------------
أمير الحب المراقب العام
الجنس : عدد المساهمات : 10549العمر : 35الموقع : تايه بدنيا الحب العمل/الترفيه : موظفالمزاج : رايق كتير
موضوع: رد: الاحاديث غير الصحيحة و البديل الصحيح .. الأربعاء مايو 12, 2010 10:39 pm
يسلموووووووووو عاشق بس لون الخط مو مبين يا ريت لو اتغيره مشكووووووووووور تحيلتي لك
سحرالعيون الأعضاء V.I.B
الجنس : عدد المساهمات : 4617العمر : 33الموقع : منتديات صمت الذكرياتالعمل/الترفيه : جامعىالمزاج : رايقة
موضوع: رد: الاحاديث غير الصحيحة و البديل الصحيح .. الخميس مايو 13, 2010 9:46 am
يسلمووووو دياتك عاشق الغروب بس لو سمحت غير اللون هادا خليه لون واضح
عاشق الغروب مراقب
الجنس : عدد المساهمات : 4743العمر : 32الموقع : مـسـكـت الـقـلم لأكـتـب هـمـومـي فـبـكـى الـقـلـم قـبـل أن تـبـكـي عـيـونـيالعمل/الترفيه : أعـــمــال حــره S.W.A.Tالمزاج : رايق+معصب
موضوع: رد: الاحاديث غير الصحيحة و البديل الصحيح .. الخميس مايو 13, 2010 2:01 pm