ينقسم الخط العربي إلى ستة أقسام رئيسة و هي:
خط النسخ
وهو أصل الخط العربي إذ أن قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول مايتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر على السطر والنصف الآخرينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به
خط الرقعة
وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطروسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق
الخط الثلث
وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم مختص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم
الخط الديواني
وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل إلى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..إلخ
وهو خط متراقص ومن أكثرالخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمه فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي بالخط الديواني لأنه يستخدم في الدواوين الملكية
الخط الفارسي
وهو- من اسمه - فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيون هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وبستخدم في الكتابة الاعتيادية لبلاد (إيران وافغانستان والباكستان والهند) ويسمى عندهم ( نستعليق ) لأنه مأخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصرجماله الانتقال من الدقة إلى الغلظة بطريقة مريحة لليد حين الكتابة ،وللعين حين المشاهدة
الخط الكوفي
وهو- من اسمه - منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة - أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين
________________________
و أربعة خطوط فرعية وهي:
الخط الجلي الديواني
وهو خط روعة .. وهو مطورمن الخط الديواني
خط الإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط
الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوق الخطاط
كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنة.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالاًوأصعبها كتابة وإتقانا, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداعالخطاط. ولا يعتبر الخطاط فناناً مالم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر،ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطاً مهما أجاد.و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذتتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة،ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصرعلى العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً فيالكتابة.
استعمل الخطاطون خط الثلث في تزيين المساجد، والمحاريب، والقباب،وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماءفي خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقاتالأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواءكان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقاً.
يعتبر ابن مقلةالمتوفى سنة (328هـ)، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عنغيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالاً عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلالالبغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه،ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغداديرحمه الله.
خط النسخ
إن خطالنسخ أعتبره وليداً اًلخط الثلث من حيث كتابته وصلته بخط الثلث فهو خط جميل وأخاذتغلب عليه دقة حروفه أثناء الكتابة وهو ملازم دائم ومكمل لخط الثلث.
وضعقواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها،لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف فيالعصور الوسطى(و الان) الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالهاوروعتها.
وخط النسخ الذي يكتبه الخطاطون اليوم؛ هو خط القدماء من العباسيينالذين ابتكروا وتفننوا فيه، فقد (حسَّنه ابن مقلة، وجودّه الأتابكيون وتفنن فيتنميقه الأتراك، حتى وصل إلينا بحلَّته القشيبة، بالغاً حدّ الجمالوالروعة).
وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتبالمطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابعوالآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الكمبيوتر، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
وأشهر خطاط معاصر أبدع فيه هو هاشم محمد البغدادي،فقد ظهرت براعة قصبته في كتابه (قواعد الخط العربي) الذي يعتبر الكتاب الأول فيمكتبات الخطاطين الكبار والمبتدئين.
الخطالاندلسي - المغربي
مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى الخط القيروانينسبة إلى القيروان إحدى مراكز بلاد المغرب العربي، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة فيالأندلس وشمال إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحفالمتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.
يتميز الفنانالكبير محمد علاء عادل محمد على عقبى بشهرته وجمال خطه وجماله وذكائه وحبة منالناس
الخط الفارسـي
ظهرالخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خطالتعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحهوانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.
يعد منأجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدووكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنهاأطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمدالخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويساتوالدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدةوالكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيالوالإبداع.
وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاءالإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّرالإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميلالمنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهيرمير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).
ونتيجة لانهماكالإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة،ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبيرامتداد له، فمن تلك الخطوط:
خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب بهأحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.
الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآياتوالأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخرحرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).
الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيوناللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقومبأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرةللخطاط والقارئ على السواء.
ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخأن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو فارسي أيضاً. وقد برع الخطاط عماد الدينالشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطينباسمه. وهي (قاعدة عماد)..
وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيينمحمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبقللخطاطين الايرانين بلا منازع.
الخطالضغراء
"الطرة" او الطغراء" او الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلثعلى شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقودالإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطينوالولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسمالطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء فيالغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوكعند الأفرنج".
وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تاتارية تحتوى على اسم السلطانالحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسهسلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.
وقد اختلطتبهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقاتبين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأولالعثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلكالإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابةالطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهةبالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بنالسلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف فيقواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخطالثلث.
الخط الكوفي
خط المحقق وخطالريحان
عائلةالخطوطالعربية:خط الثلث
خط الإجازة
خط النسخ
خط الرقعة
خط نسخ تعليق (فارسي)
خط ديواني
خط ديوانيجلي
وهذه لوحات مختارةلأنواع الخط العربي بالترتيب:
خطالنسخ
وهذاخط النستعليق او الفارسي
خطالديواني
خطالاندلسي المغربي
خطالكوفي وهو أقدم الخطوط ويتفرع الى أنواع كثيرة
وهذاخط الرقعة
اتمنىانكم وقفتم على اشهر أنواع الخطوط العربية
وهذه اسماء أشهر الخطاطين عبرالتاريخ:
أبن مقلة
درويش نعمان الذكائي
ياقوت المستعصمي
سفيانالوهبي
محمد شوقي أفندي
محمد عبد القادر
محمد زكريا
فؤاد كوئتشيهوندا
سيد ابراهيم
حامد الآمدي
حبيب الله فضائلي
حاجی نورالدین قوانقجیانق
هاشم محمد البغدادي
عبدالرزاق عبدالله ملا خوجه
عبد الله بهاء الدين الآلوسي
محمود شكري الآلوسي
الخطاطالجزائري محمد شريفي
زياد أدريس
خليل الزهاوي
علي إسماعيل
خضيرالبور سعيدي
وهناك الكثير من الخطاطين الجدد...
هذه أداة الخطاطين وهيالقلم القصبي بأحجامه المختلفة
أخيراهذه نبذة موجزة عن فن الخط العربي ولا يمكن لنا مهما كتبنا أن نختزل قرون وقرون منعطاء خطاطينا الافذاذ..أتمنى من الجميع المساهمة بكتاباته حول هذا الفن الاصيل فهوخدمة للاسلام وكتابه العزيز...
م\ن