حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Hdtyl02z05px
 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Hdtyl02z05px
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
» Dvd حلقات كرتون توم وجيري كاملة تحميل مباشر 161 حلقة Download حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالسبت يناير 10, 2015 4:06 amمن طرف  » الفيلم المفربى الممنوع من العرض ( كيد النساء ) (للكبار فقط ) بمساحة 230 ميجا على اكثر من سيرفر  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالجمعة أغسطس 29, 2014 10:40 pmمن طرف  » هُــنَــاك أحَاسِيِـــس حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 8:26 amمن طرف  » الحملة العالمية للصلاة على النبي محمد وعلى آله وسلم  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 10:02 amمن طرف  » سجل حضورك بذكر الله حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 9:41 amمن طرف  » كود CSS لزيادة عدد الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعة ...  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 11:05 amمن طرف  » كود CSS لزيادة عدد الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعة ...  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 6:18 amمن طرف  » شرح بالصور طريقه عمل شريط اهداءات من موقع اهدءات دوت كوم الجديد  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 8:51 amمن طرف  » مطلوب للعمل فورا بالإسكندرية حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالأحد أغسطس 18, 2013 3:42 pmمن طرف 
 
 
مواضيع مماثلة

شاطر
 

  حقوق النبي بين الاجلال والاخلال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جريح الأيام
إدارة المـــنـــتــدي
إدارة المـــنـــتــدي
جريح الأيام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19868
الثور
العمر : 35
العمل/الترفيه : ولا أشي والحمد الله
المزاج : رايق

 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Empty
مُساهمةموضوع: حقوق النبي بين الاجلال والاخلال     حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حقوق النبي بين الاجلال والاخلال


من سلاسل العلامتين
ابن باز
و
الالباني
رحمهم الله


الحمدلله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الله تعالى أوجب علينا طاعته وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وجعل لله حقوقاً على عباده لا يشاركه فيها أحد لا نبي مرسل ولا ملك مقرب، وجعل لنبيه حقوقاً على أمته لايساويه فيها أحد من الخلق.
قال العلامة ابن القيم الجوزية:
للــــه حـــــق ليس لعـبــــــــده ولعبـــــــــده حق هما حقـــــــان
لا تجعلــــوا الحقين حقاً واحداً من غيــــــر تمييز ولا فـــرقان
وحقه صلى الله عليه وسلم علينا محبته وطاعته واتباعه وتوقيره واحترامه من غير غلو ولا إفراط كما قال صلى الله عليه وسلم: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله» وقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن الابتداع في الدين فقال: «وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» رواه النسائي ، ومما ابتدع في الدين إحداث الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم حيث لم يفعله صلى الله عليه وسلم ولا أمر به ولا أقر من يفعله وقد قال صلى الله عليه وسلم : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» متفق عليه.

محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه


لقد حبا الله تبارك وتعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الخصائص القوية والصفات العلية والأخلاق الرضية ما كان داعياً لكل مسلم أن يجله ويعظمه بقلبه ولسانه وجوارحه.
وقد اختار الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم اسم (محمد) المشتمل على الحمد والثناء، فهو صلى الله عليه وسلم محمود عندالله تعالى ومحمود عند ملائكته ومحمود عند إخوانه المرسلين عليهم الصلاة والسلام ومحمود عند أهل الأرض كلهم وإن كفر به بعضهم، لأن صفاته محمودة عند كل ذي عقل وإن كبر وجحد فصدق عليه وصفه نفسه صلى الله عليه وسلم حين قال: « أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأول من يشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفَّع» رواه مسلم.
ومما يحمد عليه صلى الله عليه وسلم ما جبله الله عليه من مكارم الأخلاق وكرائم الشيم، فإن من نظر في أخلاقه وشيمه صلى الله عليه وسلم علم أنها خير أخلاق الخلق وأكرم شمائل الخلق فإنه صلى الله عليه وسلم كان أعظم الخلق وأعظمهم أمانة وأصدقهم حديثاً وأجودهم وأسخاهم وأشدهم احتمالاً وأعظمهم عفواً ومغفرة وكان لا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلماً.

أقسام محبته صلى الله عليه وسلم


قال ابن رجب الحنبلي أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم درجتين:
الدرجة الأولى: فرض، وهي المحبة التي تقتضي قبول ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من عندالله وتلقيه بالمحبة والرضا والتعظيم والتسليم وعدم طلب الهدى من غير طريقه بالكلية ثم حسن الاتباع له فيما بلغه عن ربه من تصديقه في كل ما أخبر به وطاعته فيما أمر به من الواجبات والانتهاء عما نهى عنه من المحرمات ونصرة دينه والجهاد لمن خالفه بحسب القدرة فهذا القدر لا بد منه ولا يتم الإيمان بدونه.
الدرجة الثانية: فضل، وهي المحبة التي تقتضي حسن التأسي به وتحقيق الاقتداء بسنته وأخلاقه وآدابه وتطوعاته وأكله وشربه ولباسه وحسن معاشرته لأزواجه وغير ذلك من آدابه الكاملة وأخلاقه الطاهرة» استنشاق نسيم الأنس من نفات رياض القدس
وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم أصل عظيم من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين. قال تعالى { قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } التوبة 24 قال القاضي عياض في شرح الآية: فكفى بهذا حضاً وتنبيهاً ودلالة وحجة على إلزام محبته ووجوب فرضها وعظم خطرها واستحقاقه لها صلى الله عليه وسلم، إذ قرع الله من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله، وتوعدهم بقوله تعالى {فّتّرّبَّصٍوا حّتَّى" يّأًتٌيّ ?لَّهٍ بٌأّمًرٌهٌ} ثم فسقهم بتمام الآية وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة، اقرءوا إن اشئتم {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم}» رواه البخاري، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أنا أولى بكل مؤمن من نفسه» رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين» رواه البخاري ومسلم. وعن عبدالله بن هشام قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك، فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إليَّ من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمر» رواه البخاري قال ابن حجر: أي الآن عرف فنطقت بما يجب. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإىمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار» رواه البخاري ومسلم

مظاهر الجفاء مع النبي صلى الله عليه وسلم

1- البعد عن السنة باطناً وظاهراً: وذلك بتحول العبادات إلى عادات ونسيان احتساب الأجر من الله أو ترك متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه والمحبة القلبية الخالصة له ونسيان السنن وعدم تعلمها أو البحث عنها وعدم توقير السنة والاستخفاف بها باطناً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فمن رغب عن سنتي فليس مني» متفق عليه.

2- رد الأحاديث الصحيحة: ومما يلاحظ من الجفاء رد بعض الأحاديث الصحيحة الثابتة بأدنى حجة من الحجج كمخالفة العقل أو عدم تمشيها مع الواقع أو عدم إمكان العمل بها أو المكابرة في قبول الأحاديث وتأويل النصوص وحرفها لأجل ذلك أو رد الأحاديث الصحيحة باعتبار أنها آحاد، وأغلب أحكام الشريعة إنما جاءت من طريق الآحاد أو دعوى العمل بالقرآن وحده وترك ما سوى ذلك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه» رواه الترمذي. وإن زعموا ما زعموا من وجوب وحدة المسلمين على القرآن وحده فإن الله تعالى أوجب في القرآن الأخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما أتى به جملة وتفصيلاً فقال تعالى { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر 7 .
وقد ذكر الله تعالى طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن في ثلاث وثلاثين موضعاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه» رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

3- العدول عن سيرته صلى الله عليه وسلم وسنته: وفي عصر الإعلام يتجلى الجفاء في العدول عن سيرته صلى الله عليه وسلم وسنته وواقعه وأعماله إلى رموز آخرين من عظماء الشرق والغرب كما يسمون سواء كانوا في القيادة والسياسة أو في الفكر والفلسفة أو في الأدب والأخلاق.

4- نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: وفي مجالسنا يلاحظ المتأمل منا جفاءً روحانياً يتضح في نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وكأنها حديث عابر أو سيرة شاعر أو قصة سائر فلا أدب في الكلام ولا توقير للحديث ولا استشعار لهيبة الجلال النبوي ولا ذوق للأدب النوراني القدسي، فلا مبالاة ولا اهتمام ولا توقير ولا احترام وقد قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } الحجرات 2 ، هذا أيها الناس هو الأدب الرباني فأين الأدب الإنساني قبل الأدب الإسلامي؟

5- هجر أهل السنة أو اغتيابهم والاستهزاء بهم: ويلحق بالجفاء جفاء القلوب والأعمال تجاه من خدموا السنة ويتمثل ذلك في هجر أهل السنة والأثر العاملين بها أو اغتيابهم ولمزهم والاستهزاء بهم واستنقاص أقدارهم وانتقادهم وعيبهم على التزامهم بالسنن ظاهراً وباطناً.

6- الابتداع في الدين: ويزداد الجفاء سوءاً حين يبتعد المرء عن الجادة والشرع إلى سلوك الابتداع في الدين ومشابهة حالة المخلطين من تعظيم مشايخ الطرق ورفعهم فوق منزلة الأنبياء بما معهم من الأحوال الشيطانية والخوارق الوهمية أو الغلو في الأولياء الذين يظن أنهم كذلك وإطراؤهم في حياتهم وتقديسهم بعد مماتهم ودعاؤهم من دون الله، والنذر لهم وذبح القرابين باسمهم والطواف حول قبورهم أو البناء عليها، وهذا هو الشرك الذي بعث النبي صلى الله عليه وسلم لإزالته وهدمه وإقامة صرح التوحيد مكانه في الأرض وفي القلوب فأقام الله دينه ونصر عبده وأعز جنده المؤمنين وأقر الله أعينهم بإزالة علائم الشرك وأوثان الجاهلية حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يطعنها ويحطمها بيده وهو يقول { وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً } الإسراء 81 { قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } سبأ 49

7- الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم: ومن الجفاء الذي يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم ويخالف هديه ودعوته بل يخالف الأصل الذي أرسله الله به وهو التوحيد: الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ورفعه فوق منزلة النبوة وإشراكه في علم الغيب أو سؤاله من دون الله أو الإقسام به، وقد خاف النبي صلى الله عليه وسلم وقوع ذلك فقال في مرض موته: « لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ولكن قولوا عبدالله ورسوله» رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: « لا تجعلوا قبري عيداً وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم» رواه أبو داود وصححه الألباني في غاية المرام. ويبلغ الحد في التنفير من الغلو في ذاته صلى الله عليه وسلم أن لعن الذين آتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فقال صلى الله عليه وسلم: « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» رواه البخاري. ومن الغلو فيه صلى الله عليه وسلم: الحلف والإقسام به فإنه من التعظيم الذي لا يصرف إلا الله وحده وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت» رواه البخاري ومسلم 10- ترك الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: « رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم: «البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي


مواقف المحبين

> قال مصعب بن عبدالله: كان مالك إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه، فقيل له يوماً في ذلك، فقال: لو رأيتم ما رأيت لما أنكرتم عليَّ ما ترون وذكر مالك عن محمد بن المنكدر وكان سيد القراء: لا نكاد نسأله عن حديث أبداً إلا يبكي حتى نرحمه، ولقد كنت أرى جعفر ابن محمد وكان كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم اصفر لونه، وما رأيته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهارة.
> كان الحسن رحمه الله إذا ذكر حديث حنين الجذع وبكائه يقول: يا معشر المسلمين، الخشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إلى لقائه، فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه. > وكان عبدالرحمن بن القاسم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم فينظر إلى لونه كأنه نزف منه الدم وقد جف لسانه في فمه هيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد كنت آتي عامر بن عبدالله بن الزبير فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى لا يبقى في عينيه دموع: نزف البكاء دموع عينك فاستعر عينــا لغيـرك دمعهــا مـدرارُ
> ولقد رأيت الزهري وكان لمن أهنأ الناس وأقربهم فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه ما عرفك ولا عرفته.
> ولقد كنت آتي صفوان بن سليم وكان من المتعبدين المجتهدين فإذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى، فلا يزال يبكي حتى يقوم الناس عنه ويتركوه. > وبلغ معاوية أن كابس بن ربيعة يشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عليه من باب الدار قام عن سريره وتلقاه وقبل بين عينيه، وأقطعه المرغاب، لشبهه صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم. > كان محمد بن سيرين يتحدث فيضحك فإذا جاء الحديث خشع. > قال أبو سلمة الخزاعي: كان مالك بن أنس إذا أراد أن يخرج يُحدِّث توضأ وضوءه للصلاة ولبس أحسن ثيابه ولبس قلنسوه ومشط لحيته، فقيل له في ذلك فقال: أوقِّر به حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samt-azekrayat.yoo7.com
الاسير
أمــــن المــنتدى
أمــــن المــنتدى
الاسير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14392
السرطان
العمر : 43
الموقع : https://samt-azekrayat.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : اشي من الاخر

 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق النبي بين الاجلال والاخلال     حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 11:51 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samt-azekrayat.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
أمير الحب
المراقب العام
المراقب العام
أمير الحب

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10549
السرطان
العمر : 35
الموقع : تايه بدنيا الحب
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق كتير

 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق النبي بين الاجلال والاخلال     حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:03 am

2S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samt-azekrayat.yoo7.com/index.htm
مالك الحزين
مشرف
مشرف


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1597
السرطان
العمر : 43
العمل/الترفيه : ولا اشي
المزاج : رايقه

 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق النبي بين الاجلال والاخلال     حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 5:17 am

9870-J
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفور الحب
عضو نشيط
عضو نشيط
سنفور الحب

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 84
العقرب
العمر : 33
العمل/الترفيه : حر
المزاج : رايق

 حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق النبي بين الاجلال والاخلال     حقوق النبي بين الاجلال والاخلال   Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:11 pm

2S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقوق النبي بين الاجلال والاخلال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بعض من حقوق الاطفال في الاسلام
»  كود حذف حقوق أحلي منتدي من أسفل الصفحة(حصري)
» توثيق عشرات القضايا لانتهاكات اسرائيل حقوق الاسرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المــــــــــــنتديات الإســـــــــــلامية :: رسول الله و أصحابه الكرام-
تبادل أعلانات
My Great Web pageMy Great Web page








 
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
أسرى الحرية |  افلام الأنمي | افلام عربية |  افلام اجنبية | اكواد