1 – استشهاد الامام علي (ع)
في فجر يوم واحد وعشرين – أو في ليلة الحادي والعشرين – من شهر رمضان عام 40 للهجرة استشهد الامام علي (ع) متأثراً بجروحه التي اصابه بها المجرم عبد الرحمن بن ملجم المرادي. وقد كانت امامته بعد النبي (ص) ثلاثون سنة منها اربع وعشرون سنة وستة أشهر في حياة الخلفاء الذين جاءوا قبله – وخمسة سنين وستة اشهر في ايام خلافته التي قضاها بجهاد الناكثين – اصحاب الجمل – والقاسطين – اصحاب صفين – والمارقين – اصحاب النهروان – وتولى غسله وتكفينه ولداه الامامان الحسن والحسين (ع) بأمر منه ثم حملاه الى الغري من نجف الكوفة فدفناه هناك واخفيا قبره بوصيةكانت منه اليهما لما كان (ع) يعلمه من دولة بين أمية من بعده ومن ينتهون اليه بسوء النيات، فلم يزل قبره مخفياً حتى دل عليه الامام الصادق (ع) في زمن الدولة العباسية.
وكان (ع) طوال الايام الثلاثة الاخيرة من حياته لهجاً بذكر الله والثناء عليه والرضا بقدره والتسليم لأمره، كما كان يصدر الوصية تلو الوصية، والتوجيه الحكيم اثر التوجيه مرشداً للخير دالاً على المعروف محدداً سبل الهدى مبيناً طريق النجاة داعياً لاقامة حدود الله تعالى وحفظها محذراً من الهوى والنكوص عن حمل الرسالة الالهية. ومن وصاياه مخاطباً ولديه الامام الحسن والامام الحسين (ع) واهل بيته واجيال الامة:
(.. اوصيكما وجميع ولدي واهلي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم أمركم وصلاح ذات بينكم فاني سمعت جدكما (ص) يقول: اصلاح ذات البين افضل من عامة الصلاة والصيام).
وهكذا كانت النهاية المؤلمة لهذا الامام العظيم، وبموته فقدت الامة بطولة غدت انشودة للزمان، وشجاعة ما حلم التاريخ بمثلها وحكمة لا يعلم بعدها الا الله وطهرا ما اكتسى به غير الانبياء وزهداً في الدنيا ما بلغه الا المقربون، وبلاغة كأنما هي رجع صدى لكتاب الله، وفقهاً وعلماً باحكام الرسالة رشحته لأن يكون باب مدينة علم رسول الله (ص) ومرجعاً للامة في جميع شؤونها.
فسلام على عليّ امير المؤمينن يوم ولد ويوم قضى نحبه شهيداً في محرابه، ويوم يبعث حياً.
2 – مذبحة في كربلاء عام 1324 هـ 1906 م
بعد ان اضطر مظفر الدين الشاه الى الموافقة على الدستور في ايران في 14 جمادي الثاني 1324 وانتخابات مجلس الشورى في 23 رجب 1324 هجرية قامت الحكومة العثمانية بمحاولة لاضعاف المشروطة (الحركة الدستورية) بفرض ضرائب مالية على الرعايا الايرانيين المقيمين في المدن المقدسة العراقية. فاستنكر المقيمون في كربلاء القرار واستنجدوا بعلماء الدين الذين لم يكن بوسعهم عمل شيء، فاشار اليهم نائب القنصل البريطاني بالتمرد والعصيان ويقدم لهم الضمانات الكاذبة فتجمعوا حول القنصلية واقاموا هناك اكثر من خمسين يوماً. وقد حاولت السلطة العثمانية في مدينة كربلاء انهاء الاعتصام فلم تنجح وانذرتهم عدة مرات ولكن بدون جدوى، فجاءت الشرطة في 21 رمضان 1324 هجرية واطلقت عليهم النار حيث قتل حوالي 70 شخصاً وجرح عدد كبير منهم وحاول الناس الالتجاء الى القنصلية البريطانية وطلبوا من نائب القنصل فتح الباب ولكنه رفض ذلك، مفضلاً تعرضهم لنيران الشرطة وقتلهم على يدها لتعميق الخلاف والشقاق بين ايران والدولة العثمانية.
3 – وفاة يوشع بن نون
كان يوشع بن نون من انبياء بني اسرائيل وهو الذي قادهم الى النصر في الحرب مع العمالقة. وقيل أيضاً ان (صفورا) ابنة النبي شعيب وزوجة النبي موسى تمردت عليه وحاربته.
وروي عن عبد الله بن عباس قال: ان يوشع بن نون بوأ بني اسرائيل الشام بعد النبي موسى (ع) وقسمها بينهم الى ان مات عنهم. وقد سار منهم سبط الى بعلبك وهو الذي ينحدر منه النبي الياس (ع) حيث قصته معروفة في القرآن الكريم.وقد توفي يوشع بن نون في 21 من شهر رمضان.
4 – وفاة الحر العاملي صاحب وسائل الشيعة 1104 هـ
هو الشيخ محمد بن الحسن بن علي بن الحسين الحر العاملي المولود في الثامن من رجب عام 1033 هجرية في قرية مشغرة في جبل عامل بلبنان. درس عند كثير من العلماء كان ابرزهم الشهيد الثاني الشيخ زين الدين بن محمد.
في زيارة له قام بها لمدينة اصفهان زاره الشاه سليمان الصفوي وطلب من الشيخ ان يقوم هو الآخر بزيارته. وفي اليوم المقرر دخل الشيخ ومعه العلامة المجلسي مجلس الشاه واخذ كل واحد مكانه. إلاّ الشيخ الذي لم يكن له اطلاع بالبروتوكولات والتشريفات الخاصة بالقصر فجلس في المكان المخصص للشاه الامر الذي انزعج منه الشاه وسأل الشيخ قائلاً: ما هي الفاصلة بين (حر – خر) - وتعني الكلمة الثانية – الحمار، بالعربية، فادرك الشيخ ما قصده الشاه فرد عليه بشكل حازم: نقطة واحدة. مشيراً بشكل خفي بانك _ ويقصد الشاه – صاحب النقطة. فسكت الشاه.
وبعد انفضاض المجلس عاتب العلامة المجلسي، الشيخ وقال له لماذا اجبت على الشاه بهذا الشكل؟ فقال: ان الشاه لا يحكم سوى اياماً ويمضي والحكم الحقيقي الذي لا يزول هو لله وحده، ولا يليق بامثالنا ان نتملق لمثل هؤلاء.
ترك الشيخ الحر العاملي بعد وفاته في 21 رمضان 1104 هجرية عدداً من الكتب النفيسة اهمها:
1 – وسائل الشيعة.. وهي دورة فقهية جمعها الشيخ (رض) في 18 عاماً.
2 – امل الآمل في احوال علماء جبل عامل.
3 – الجواهر السنية في الاحاديث القدسية.
4 – هداية الامة الى احكام الائمة (3 مجلدات).
5 – الفصول المهمة في اصول الائمة.
مع تحيات عاشق الغروب